ثقافة

برج بوعريريج: نبيل العيداني منشط الحفلات

_عرفنا والمتابعين على المنشط نبيل العيداني؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان كريم عليكم أولا، أتشرف بالمقابلة معكم لأول مرة لي عظيم الشرف.
أنا نبيل العيداني من برج بوعريريج منشط حفلات منذ سنة 2012 بعد ماكنت ممثل مسرحي في فرقة مسرحية. بدايتي في التنشيط كانت في الحفلات المدرسية ثم في التظاهرات الجامعية في كل من البرج وسطيف والمسيلة. مع الوقت اكتسبت مزيد من الخبرات وتعلمت أشياء كثيرة واحتككت بمجموعة من الفنانين وشاركت في المسابقة الوطنية للميكروفون الذهبي 2018 بالبليدة، أعمل حاليا كمنشط معتمد في حديقة النور والنسيم برج بوعريريج. كما قمت بتنشيط العديد من المناسبات باختلاف أنواعها: وطنية، دينية، ثقافية، رياضية والحمد لله.

في رأيك هل التنشيط موهبة بحتة أم تمرس واكتساب؟
التنشيط هو فن يجب أن تكون به لمسة فنية، والتنشيط هو ابن المسرح والمسرح معروف أنه أبُ الفنون. الموهبة مطلوبة في التنشيط ولكن أنا أؤمن أن التمرس واكتساب الخبرة مفيدان أكثر لأنه فوق الخشبة يمكن يحدث لك أي شيء فبالخبرة والتمرس تستطيع أن تتفاعل مع أي مشكل، وأيضا مع الجمهور والجماهير تختلف ووجب على المنشط المجيد أن يمنح كل جمهور ذوقه كما يجب أن يكون المنشط ذا وجهٍ بشوش متواضع الشخصية للجمهور حتى يحبك ويتفاعل معك.

ماهي أساسيات فن الإلقاء والتنشيط عند نبيل عيداني؟
والله من أساسيات فن الإلقاء عندي اتقان اللغة العربية فهي وتين كل أصيل وإعطاء الحرف حقه وإخراج الحروف سليمة حتى يفهمك الجمهور لأن الجمهور فيه الكبير والصغير، المثقف والعادي، وكل طبقات المجتمع وعادة الشعر الشعبي الملحون هو الأكثر وصولا وتأثيرا على الجمهور لتيسُّر فهمه.

متى بدأت العمل في هذا المجال وهل من مشاركات وطنية لك؟
كما قلت بدأت في المجال سنة 2012 مع فرقة مسرحية، كنا قد قدمنا عروض محلية وحفلات شعبية في الأعراس والأفراح بتنشيطي طبعا ثم انتقت لتنشيط نشاطات في الإقامات الجامعية في كل سطيف البرج المسيلة سكيكدة كما أنني ذكرت مشاركتي في المسابقة الوطنية للميكروفون الذهبي وأولمبياد الشباب في ورقلة 2014.

أين يرى نبيل نفسه بعد خمس سنوات من الآن؟
بدون مجاملة لو أن المحسوبية غير موجودة وهذا التهميش بالقدرات اللي امتلكها ولو أني تلقيت دعماكنت لأصل الى أبعد مما وصلت إليه بكثير لكن الحمد لله جمهوري يعرفني ويؤمن بقدراتي في كل المجالات: ثقافية، كوميدية، شعبية، قصص دينية، قصص معبرة بإختصار أين يكون الميكروفون والإبداع أكون أنا.

بصفتك عضو فاعل في الساحة الثقافية ، هل الدعم متوفر للشباب المبدع من طرف السلطات المعنية؟
لا يوجد دعم اطلاقا، لا مادي ولا حتى معنوي أنا شخصيا انتظرت الدعم حتى تيقنت أن العمل والمجهود الفردي هو الحل فتنقلت لأمارس ما أحب وهو التنشيط كما قمت بصناعة أستوديو لمونتاج أعمالي، كل هذه الأمور من تعبي ومجهوداتي والحمد لله لا أحتاج لأحد حتى لو أعلن اعتزالي الآن كل ما أطلبه وأتمناه اعطائي فرص في القنوات التلفزيونية.

قناتك على اليوتيوب جاوزت العشرة آلاف مشترك فماهي برامجك المعروضة وإلى ما تهدف؟
الحمد لله أشكر كل متابعي قناة نقول ولا منقولش وكل جمهوري الذي يشجعني، برامجي إن شاء الله كلها تربوية هادفة فيها معلومات دينية، أدبية، ثقافية، وأيضا برامج للأطفال.

كلمة ختامية للمتابعين؟
كلمة ختامية اشكر طاقم Wbc الأوراس والصحفي فؤاد بوجلدة على صدرهما الرحب وعلى حسن الإستضافة وأقول للجمهور الذي يتابعني “نحبكم بزاف” ولطالما أنتم معي فإنكم الوقود الذي سأنجح به وبكم سأستمر لتقديم المزيد والأحسن بإذن الله وإن شاء الله. نصيحتي الأخيرة هي بعدم متابعة الأعمال الرديئة وأنا نبيل العيداني ابن مدينة البرج أتقبل كل تشجيعاتهم وانتقاداتهم وشكرا.
#حاوره: فؤاد بوجلدة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. خويا العزيز ربي يحفظك و يخليك نتا قدوة خسنة خويا نبيل العيداني وأنا تعلمت منك حوايح مكونتش نعرفها و الحمد لله إستفادت منها ربي يخليك خويا نبيل و يحققلك كل أحلامك خوك رابح معاك للموت خويا نبيل العيداني 🥰🥰🥰❤❤❤❤🥰🥰🥰

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق